تفاصيل الخبر

وزارة الداخلية تشارك في معرض كومكس 2023

مايو 24, 2023

تشارك وزارة الداخلية في معرض” كومكس للتكنولوجيا 2023″ والذي ينظم خلال الفترة من 22 - 25 مايو 2023 بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض ، وتهدف المشاركة التعريف بمشاريع الوزارة في مجال التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي الذي تمثل في اطلاقها عدد من التطبيقات الإلكترونية على الهواتف الذكية، فقد أطلقت الوزارة في انتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة 2022م تطبيق "انتخاب" الذي يقدم باقة من الخدمات الانتخابية منها القوائم الأولية والنهائية للمرشحين، والقوائم الأولية والنهائية للناخبين، والتحقق من القيد في السجل الانتخابي ، وطلب الترشح للانتخابات ، متابعة مؤشرات الفرز الآلي ليوم التصويت، ويقدم التطبيق أيضا إحصائية عددية توضح نسبة التصويت في كل ولاية، والفئات العمرية والنوعية للناخبين، ويتيح خدمة تقديم المقترحات والبلاغات لمستخدمي التطبيق. ويتيح التطبيق ميزة الساحة الحوارية والتي تعد نافذة إلكترونية للمشاركة المجتمعية وإبداء الآراء وإتاحة النقاش مع المختصين والأكاديميين وغيرهم حسب المحاور المطروحة في الساحة الحوارية.       

وأطلقت تطبيق " أنتخب " وهو تطبيق مخصص للتصويت ، ويتميز بسهولة استخدامه وسرعة أدائه ، ويُعد نقلة نوعية وتحولًا رقميًّا في الجانب الانتخابي ، حيث أنه مزود بالذكاء الاصطناعي ، إذ يقوم بالتحقق من بيانات الناخب عبر قراءة بيانات البطاقة الشخصية من الجهتين وكذلك بواسطة الاتصال قريب المدى (NFC) ، ويطلب التطبيق بالتقاط صورة شخصية للناخب ليقوم بمطابقتها مع صورة البطاقة الشخصية وذلك عن طريق تقنية التحقق من بصمة الوجه ، كما أنه يوفر مستوى عالي من الأمان والشفافية للعملية الانتخابية.

 

ومن جانب أخر تقوم وزارة الداخلية بتنفيذ عدة مبادرات وأنظمة إلكترونية تسهيلا للإجراءات الحكومية وذلك ضمن خطة التحول الرقمي للوزارة، فعلى صعيد الانتخابات قامت الوزارة بتبسيط وتحويل كافة المعاملات الورقية إلى معاملات إلكترونية يستطيع المستخدم من الوصول إليها من أي مكان وزمان حيث إنها قامت بأتمتة كافة الإجراءات ابتداء من التسجيل في السجل الانتخابي ولغاية ظهور النتائج النهائية للانتخابات، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للانتخابات، وكذلك عدة تطبيقات كتطبيق انتخاب وانتخب وتنمية.

       وتسعى الوزارة إلى حوكمة كافة الأنظمة الإلكترونية المتعلقة بالوزارة على الصعيد الداخلي والخارجي، حيث إنها قامت بإصدار الدليل الإرشادي لكافة الخدمات التي تقدمها الوزارة وإتاحته للجميع للاستفادة منه . وتكاملا مع الجهات الأخرى قامت الوزارة بالربط الشبكي بينها وبين الجهات ذات العلاقة وذلك لضمان تقديم وتوفير الخدمات على منصة واحدة دون الرجوع إلى الجهات الأخرى كما قامت بتفعيل خدمة التصديق الإلكتروني للدخول إلى تلك الخدمات مستفيدة من هذه التقنية والتي تستخدمها كافة الجهات الحكومية وعدد من مؤسسات القطاع الخاص مما يضمن دخول موحد للخدمات.

  وتقوم الوزارة بإتاحة بعض البيانات ضمن مبادرتها لتحقيق سياسة إتاحة البيانات المفتوحة التي تنتهجها الحكومة وذلك من حيث إتاحة بعض البيانات التي تمكن الباحثين والمهتمين بمثل هذه البيانات دون الرجوع إلى الوزارة.

   وعلى صعيد إدارة التغيير المؤسسي، يقوم فريق إدارة التغيير بالوزارة، بتنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية للموظفين، والمستفيدين من الخدمات التي تقدمها الوزارة. ويسهم هذا الفريق في تذليل كافة التحديات التي تواجه القائمين على أتمتة الأنظمة والخدمات الإلكترونية والمستفيدين منها ابتداء من مرحلة تحليل النظام وإلى مرحلة التدشين، مما تساهم جهود هذا الفريق إلى زيادة الوعي بين الموظفين والمستفيدين من هذه الخدمات.

 وضمن خطة الوزارة للتحول الرقمي والنفاذية الرقمية تسعى الوزارة إلى تطبيق المعايير الوطنية الموحدة في النفاذية الرقمية التي تضمن وصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى خدماتها الرقمية والبدء في تنفيذها على الأنظمة الرقمية والتطبيقات الذكية.

   وكذلك على الصعيد الإعلامي قامت الوزارة بوضع خطة إعلامية للتعريف بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، وذلك بهدف الوصول إلى كافة الشرائح والمستفيدين من هذه الخدمات بما يضمن الاستفادة منها، وكذلك وضعت بعض الأدوات التي من شأنها معرفة آراء ومشاركات المجتمع فيما يتعلق بتقييم الخدمات أو مقدم الخدمة، وذلك بهدف إشراك المجتمع في الرقي بهذه الخدمات والمضي قدما في تحليلها والاستفادة منها في تحسين وتطوير الأنظمة الإلكترونية بما يحقق خطة التحول الرقمي للوزارة بشكل خاص وللحكومة بشكل عام ويحقق حكومة الإلكترونية ذات معايير عالمية.