تفاصيل الخبر

ندوة مستقبل الثقافة العمانية بولاية وادي المعاول

ديسمبر 08, 2022

أقيمت بولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة ندوة بعنوان مستقبل الثقافة العمانية ،وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور ناصر بن راشد بن عبدالله المعولي وكيل وزارة الاقتصاد ، بحضور الدكتور هلال بن سعود بن خليفة الحاتمي نائب والي وادي المعاول وعدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية والخاصة والمشايخ والتربويين والمدعوين.

تهدف الندوة إلى تأصيل مفهوم الثقافة العمانية الموغلة في القِدم والتأكيد على أهمية الشراكة الفاعلة بين مختلف الجهات والفئات، وبيان أثر المجتمع المحلي والأسرة على الثقافة العمانية، لا سيما توضيح التشريعات والجوانب القانونية المعنية بذات الشأن، كذلك التطرق إلى حركة التأليف والكتابة ومدى تأثيرها على الثقافة، وغيرها الكثير.

وناقشت الندوة مفهوم الثقافة من جوانب متعددة كالأخلاق والتربية والأدب والسلوك والمعرفة والعلم، ومجالات التربية والمركزية والمثالية، وجوانب تربية المراهقين والاهتمامات والطرق والوسائل الناجعة. كما تطرقت الندوة إلى مبادئ الثقافة في النظام الأساسي للدولة؛ كحق التعليم والإلزامية، وإعالة الوالدين، وحرية الإبداع والتعبير، والتزام الدولة في الحفاظ على التراث الثقافي المادي وغير المادي والشواهد العمانية والسلوك والعادات والتقاليد، كذلك تجريم الفتن والكراهية والسب والتجريح وغيرها.

الجدير بالذكر أن الندوة جاءت ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الأول الذي تنظمه مدرسة عبدالله بن الحارث للتعليم الأساسي بوادي المعاول ويستمر أسبوعا ويشمل الكثير من الفعاليات والمناشط المصاحبة بشراكة واسعة من عدة جهات.​