عن محافظة مسقط

محافظة مسقط تعد بمثابة المنطقة المركزية للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا, حيث تقع ولاية مسقط عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة, كما تمثل محافظة مسقط مركزا رئيسيا حيويا للنشاط الاقتصادي والسياحي والتجاري سواء على المستوى المحلي او في علاقات السلطنة مع الدول الاخرى.

تقع محافظة مسقط على بحر عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة وتتصل من الشرق بجبال الحجر الشرقي ومحافظة شمال الشرقية,ومن الغرب محافظة جنوب الباطنة ومن الجنوب بمحافظة الداخلية.

وتعتبر محافظة مسقط الأعلى كثافة سكانية في السلطنة من بين المحافظات, ويبلغ عددسكانها (775,878) نسمة, وفقا لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2010م, و(1,385,493) نسمة, وفقا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لشهر يوليو 2016م .

وقد حظيت محافظة مسقط بالعديد من الإنجازات التي شملت كافة مجالات الحياة العصرية, وشهدت حركة تنموية نشطة في كل المجالات والأصعدة, كتنفيذ شبكة من الطرق الحيوية المزودة بكافة الأنظمةوالتقنيات والخدمات التي تربط ولايات المحافظة, وتحسين الواجهات العامة ومجالات التشجير والحدائق وإنشاء الأسواق والمرافق العامة وترقية الاحياء السكنية والتجارية وتخطيط بعض المناطق, مما جعلها في مصاف المدن المتقدمة, ومن أبرز العواصم حيث التطور والتخطيط الذي يتعانق فيه الماضي التليد من الحاضر المشرق والمستقبل الواعد.

وتضم محافظة مسقط ضمن حدودها الادارية ست ولايات وهي ولايات: مسقط , ومطرح, والسيب, وبوشر, والعامرات,وقريات, ومركز المحافظة ولاية مسقط.

والمحافظة بمثابة جهاز اداري يعني بخدمة المواطنين داخل حدودها الإدارية, ويدير شؤون محافظة مسقط معالي وزير الدولة ومحافظ مسقط. ويبلغ عدد الاعضاء المنتخبين للمجلس البلدي لمحافظة مسقط 26 عضوآ يمثلون مختلف ولايات المحافظة.